الخميس، 28 فبراير 2019

مستخلص: المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للتنمية البشرية في ليبيا

المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للتنمية البشرية في ليبيا
نسبة مساهمة المرأة خلال السنوات ( 1980  - 2005 )
م. فهيمة الهادي الشكشوكي
المركز الوطني لتخطيط التعليم

اجتماع إقليمي حول تعزيز المساواة بين الجنسين في التعليم
21 24 / 11 / 2005 الرباط -المغرب

 

المستخلص


تدل التجارب الدولية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية على أن الثروة الحقيقية للدولة تتمثل في مواردها البشرية والمهارات الإنتاجية للقوى العاملة فيها التي أصبحت تسمى برأس المال البشري. لذلـك، أولت خطط التنمية المتعاقبة في ليبيا أهمية كبرى لتنمية الموارد البشرية من خلال دعمها للنمو المستمر في التعليم الاساسي والمتوسط والعالي وكذلك التعليم الفني والتدريب المهني قبـل الخدمة وأثنائها. هدفها زيادة توظيف الليبيين وارتفاع منتظم بمستوى المهارات والإنجازات المهنية للقوى العاملة الليبية.

وبحسب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتسع مفهوم التنمية البشرية/ الإنسانية لأبعاد ثلاثة: الأول، تكوين القدرات البشرية، مثل تحسين الصحة، وتطوير المعرفة والمهارات؛ والثاني، استخدام البشر لهذه القدرات في الاستمتاع، أو الإنتاج- سلعا وخدمات، أو المساهمة الفاعلة في النشاطات الثقافية والاجتماعية والسياسية؛ والثالث، مستوى الرفاه البشرى المحقق.

تستعرض الورقة أهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية  في مجال تنمية الموارد البشرية، كما تحاول تسليط الضوء على نسبة مساهمة المرأة والدور المأمول منها، مستهدفة بذلك توعية المرأة بأهمية مساهمتها في التنمية الشاملة.


ليست هناك تعليقات: