الخميس، 28 فبراير 2019

تجربة ليبيا حول
" إدخال تقنية المعلومات في التعليم والتدريب والتخطيط ودعم القرار التربوي "



المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب / ليبيا
اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم / ليبيا

المؤتمرالثالث
" لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب "
الجزائر 21 – 23/ 4 / 2004



·       المحتويات
·       مقدمة
أولا دور الحاسوب في التعليم والتدريب
·       خطة إدخال تقنيات الحاسوب
o      إدخال مفهوم التقنية والحاسوب في التعليم
o      تطوير التعليم بإدخال الحاسوب في المناهج التعليمية "تعليم الحاسوب"
·       أهمية استعمال الصوت والصورة كوسيلة للتعليم في مراحل التعليم والتدريب المختلفة
o      التخطيط لاستخدام الحاسوب كأداة (وسيلة ) تعليمية
·       مقترحات تطوير الخطة وتفعيلها
o      تطوير المناهج التعليمية
o      صناعة البرمجيات التعليمية
o      دراسة مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم باستخدام الحاسوب
o      التعليم عن بعد ودور الانترنت في العملية التعليمية
o      اقتراح فصل نموذجي
·       ملامح إدخال تقنية المعلومات في المؤسسات التعليمية والتدريبية

ثانيا دور الحاسوب في مجال التخطيط ودعم القرار التربوي
·       نظم المعلومات
·       خصائص ثورة المعلومات
·       التخطيط في ظل المعلومات
·       أهمية بناء نظام معلومات
·       نظام المعلومات وآلية تنفيذه
·       نظام التعليم والتدريب والبحث العلمي
o      منظومة بيانات التعليم والتدريب
o      منظومة التعليم والتدريب العالي
o      منظومة الكفاءات  والخبرات الليبية
o      منظومة الأطلس المدرسي
·       التخطيط التربوي
·       دعم اتخاذ القرار
·       الخلاصة
·       التوصيات
·       المراجع
·       ملحق نموذج من الإستمارات  الإحصائية
·       عرض بالحاسب الآلي

مقترح وإعداد م. فهيمة الهادي الشكشوكي / مدير إدارة المعلومات والتوثيق /المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب / ليبيا


تم عرضها في المؤتمرالثالث " لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب " الجزائر 21 – 23/ 4 / 2004 
من قبل كل من:
1- د. عبد الله الزروق / رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم / ليبيا
2- م. نوري الجواشي / اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم / ليبيا

ليست هناك تعليقات: