تجربة ليبيا حول
" إدخال تقنية المعلومات في التعليم والتدريب والتخطيط ودعم
القرار التربوي "
المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب / ليبيا
اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم / ليبيا
المؤتمرالثالث
" لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب "
الجزائر 21 – 23/ 4 / 2004
·
المحتويات
·
مقدمة
أولا دور الحاسوب في التعليم والتدريب
·
خطة إدخال
تقنيات الحاسوب
o
إدخال
مفهوم التقنية والحاسوب في التعليم
o
تطوير
التعليم بإدخال الحاسوب في المناهج التعليمية "تعليم الحاسوب"
·
أهمية
استعمال الصوت والصورة كوسيلة للتعليم في مراحل التعليم والتدريب المختلفة
o
التخطيط لاستخدام الحاسوب كأداة (وسيلة )
تعليمية
·
مقترحات
تطوير الخطة وتفعيلها
o
تطوير
المناهج التعليمية
o
صناعة
البرمجيات التعليمية
o
دراسة
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم باستخدام الحاسوب
o
التعليم
عن بعد ودور الانترنت في العملية التعليمية
o
اقتراح
فصل نموذجي
·
ملامح
إدخال تقنية المعلومات في المؤسسات التعليمية والتدريبية
ثانيا دور الحاسوب في مجال التخطيط ودعم القرار التربوي
·
نظم
المعلومات
·
خصائص
ثورة المعلومات
·
التخطيط
في ظل المعلومات
·
أهمية
بناء نظام معلومات
·
نظام
المعلومات وآلية تنفيذه
·
نظام
التعليم والتدريب والبحث العلمي
o
منظومة
بيانات التعليم والتدريب
o
منظومة
التعليم والتدريب العالي
o
منظومة
الكفاءات والخبرات الليبية
o
منظومة
الأطلس المدرسي
·
التخطيط
التربوي
·
دعم اتخاذ
القرار
·
الخلاصة
·
التوصيات
·
المراجع
·
ملحق
نموذج من الإستمارات الإحصائية
·
عرض
بالحاسب الآلي
مقترح وإعداد م. فهيمة الهادي الشكشوكي / مدير إدارة المعلومات والتوثيق /المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب / ليبيا
تم عرضها في المؤتمرالثالث " لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب " الجزائر 21 – 23/ 4 / 2004
من قبل كل من:
1- د. عبد الله الزروق / رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم / ليبيا
2- م. نوري الجواشي / اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم / ليبيا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق