الأربعاء، 15 أبريل 2009

دور المكتبة الرقمية في تنمية مجتمع المعرفة

دور المكتبة الرقمية في تنمية مجتمع المعرفة

المؤتمر الدولي الرابع والثلاثون للإتحاد الدولي
لمنظمات التدريب والتنمية
التوجهات الكبرى الحديثة في تدريب وتنمية الموارد البشرية
14 – 17/11/2005 القاهرة

م. فهيمة الهادي الشكشوكي
المركز الوطني لتخطيط التعليم / الجماهيرية الليبية

المستخلص

يعرف العصر الذي نعيش فيه بعصر المعرفة، أو عصر المعلومات الرقمي وذلك لكثرة ارتباط العلوم والمعارف بالحاسوب الرقمي - خاصة مع تقدم وسائل التقنية و تنوعها - وارتبط الحاسوب بكافة نواحي حياتنا وأصبح من الأهمية بمكان الاستفادة منه في إنجاز الكثير من الأمور في حياتنا، الخدمية منها والإنتاجية.
لقد أثبتت كثير من دراسات اقتصاديات التعليم أثره في تحسين إنتاجية الفرد، باعتبار أن التعليم يولد المعرفة، وتقاس المعرفة بحسب التعاريف الواردة في تقارير التنمية البشرية -الصادرة عن الأمم المتحدة- بتوليفة من معرفة القراءة والكتابة بين الكبار ومتوسط سنوات الدراسة في المؤسسات التعليمية.

تطرح الورقة سؤالا حول: ما هي وسائط القراءة والكتابة، المناسبة في العصر الرقمي؟، وتستعرض دور المكتبة في تنمية مجتمع المعرفة باعتبارها رافدا أساسيا للاستزادة بالعلم والمعرفة، كما تعرض الورقة دورا جديدا للمكتبة - غير متناسية دورها الهام للمتعلمين والباحثين - متتبعة بعض التوصيات في كيفية إعداد أخصائي المكتبة الجديدة، الذي أصبح يعرف بأخصائي المعلومات.
كما تقترح الورقة تأسيس مركز المعلوماتية -خارج حدود المؤسسات التعليمية- يكون منبرا علميا لتأمين بيئة التعليم المستمر، يهدف لتنمية الموارد البشرية.

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

وتكملة لكلامك يجب على كل طالب ان يمتلك قارئ الكتب الألكترونية ( EX:Kindle Reader ) ويصبح الطالب لديه مكتبة متنقلة معه في أي مكان يدهب إليه , وهو خفيف الوزن ومتوفر بأحجام مختلفة ورخيص الثمن مقارنة معا الهواتف الدكية التي بدأت بحوزت كل طالب في الجامعات الليبية في وقت الحالي..........