السبت، 25 أكتوبر 2008

الآثار الايجابية والسلبية على انضمام الجماهيرية العظمى
في منظمة التجارة العالمية


مستخلص

فهيمة الهادي الشكشوكي
معهد التخطيط للدراسات العليا
2003




تتحدث هذه الورقة عن الآثار الايجابية والسلبية على انضمام الجماهيرية العظمى في منظمة التجارة العالمية، وذلك من النواحي الاقتصادية فقط.
تستهل الورقة بتمهيد عن مسعى الإنسان في تنظيم أنماط العيش والتعامل مع البيئة المحيطة وتكوين العلاقات مع الآخرين، ومتتبعة لكيفية إنشاء منظمة التجارة العالمية - بدايتها من تطور عضوية الجات والاتفاقيات الناتجة عنها - إلى تاريخ إنشائها.
كما تستعرض الورقة علاقة الدخل العالمي والزيادة المتوقعة في الناتج الإجمالي نتيجة لتحرير التجارة طبقا لنتائج جولة أورجواي وإتفاقيات الجات الجديدة 1994 ف،
هذا ويتبع ذلك فقرات متركزة عن تعريف منظمة التجارة العالمية، وعرض للهيكل الأساسي للمنظمة، والمبادئ التي تقوم عليها المنظمة وأهدافها وكيفية إتخاذ القرارات والعضوية، والإجراءات المتبعة للإنضمام، كما تبين الورقة مستقبل منظمة التجارة العالمية وموقع المنظمة على الخريطة الاقتصادية العالمية، كما تتضمن هذه الفقرات وصف الإيجابيات المتوفرة في النظام الذي تعمل به، والوسط الذي تتواجد فيه، ومجال عملها، والوسائل المستخدمة كما تم عرض السلبيات المؤثرة على البلدان النامية تحديداً.
وكمدخل لدراسة الآثار على الجماهيرية العظمى، تم عرض التجارة الخارجية وميزان المدفوعات ودورها في اقتصاد الجماهيرية العظمى، وتوقع للآثار المحتملة للمنظمة على التجارة الخارجية.
هذا وتم في الجزء الأخير عرض الآثار السلبية والإيجابية على اقتصاد الجماهيرية العظمى في حالة الانضمام بمنظمة التجارة العالمية، والإلتزامات المفترض للجماهيرية العظمى التقيد بها نتيجة الإنضمام وسرد بعض المزايا، والسلبيات التي ستترتب على الانضمام، منتهية الورقة بخلاصة وتوصيات وتبويب للمراجع المستخدمة.

هناك تعليق واحد:

Fahima Shakshouki يقول...

تطلب الورقة الكاملة / نسخة من البحث عن طريق البريد الإلكتروني